الرئيسية > البلدان > استراليا ونيوزيلاند ولبنان > مراسيم عيد الميلاد المجيد في سيدني وكلمة غبطة المطران مار ميلس زيا لهذه المناسبة

مراسيم عيد الميلاد المجيد في سيدني وكلمة غبطة المطران مار ميلس زيا لهذه المناسبة

مراسيم عيد الميلاد المجيد في سيدني وكلمة غبطة المطران مار ميلس زيا لهذه المناسبة

احتفلت كنيسة المشرق الاشورية في سيدني بعيد الميلاد المجيد، حيث اقيمت القداديس في الكنائس والأماكن التالية:

كاتدرائية القديس ربان هرمزد- غبطة المطران مار ميلس زيا.

كنيسة مريم العذراء – القس كيوركيس اتو.

كنيسة مار بطرس وبولس في مدرسة– القس جون خوشابا / باللغة الانكليزية.

رعية مار كيوركيس في مدرسة Matraville Primary School – القس يونان داود.

اقيمت اولا طقوس ومراسيم صلاة (الشاهرتا) في الكنائس اعلاه حيث عاشت كنيسة المشرق فرحة الاحتفال البتولي لمخلص البشرية لترنم كنيسة المجد وتنشد تسبحتها المباركة “المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وللناس المسرة”

ورعا غبطة المطران مار ميلس زيا في كاتدرائية القديس ربان هرمزد مراسيم القداس الإلهي بمعية الخور أسقف آشور لازار والأب يوسف جزراوي، والقس نينوس ايليا، والقس انطوان ميخائيل، ليحتفل الجميع بعيد الميلاد المجيد مع الأبرار المكللين، وتستقبل القلوب الطاهرة ميلاد سيدنا المسيح الطاهر، الذي أعطانا بميلاده المتواضع والطاهر افضل دروس التواضع، فقرع ناقوس الكاتدرائية، اجلالاً وتقديساً لهذه المناسبة، ايذاناً ببدء القداس الإلهي لعيد الميلاد المجيد حيث شارك فيه أكثر من أربعة آلاف مؤمن لاستشفاف هذا السر العظيم.

وقرأ غبطته الرسالة البطريركية لقداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم، الى أبناء وبنات كنيستنا المقدسة، والمسيحين بصورة عامة بخصوص اعياد الميلاد، ختمها بمباركته وتمنيه بعام قادم، مبارك آخر.

ثم وجه غبطة المطران مار ميلس زيا تهنئة اعياد الميلاد عبر قناة الفضائية العراقية ادناه نصها:

احبتنا المؤمنين

مع نشيد الملائكة نقول لكم: ” المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وللناس المسرة”

في هذا اليوم المبارك وفي هذه اللحظات التي نخصصها في القربان المقدس، حــَـلـَّــتْ الساعة المباركة المعلنة في بشارة الملاك جبرائيل الى القديسة مريم العذراء، اذ قال لها ” وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع ، هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه، ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية” ( لوقا 1 : 31)

 

نحتفل بهذا اليوم بميلاد يسوع المسيح، رسول المحبة والسلام المرسل الى الارض، فقد جاء المسيح ليرفع الظلم عن البشر، ويشرق على الجالسين في الظلمة، فينتزع الخوف من قلوبهم، ويزرع الامان، وليكتسح الحزن بالفرح، ويبشر الثكالى واليتامى والارامل بالرجاء الصالح لبني البشر.

 

جاء المسيح متواضعاً في حياته وسيرته وحتى في ولادته، لكي يربطنا بإلهنا في السماء، ومع اخينا الانسان على الارض، فكان يجول الارض ليصنع الخير، ولكي يعلمنا نحن من بعده ان نترفق بالفقراء ونكون مع الضعفاء والمحرومين، مع الحزانى والمأسورين في محنهم.

الميلاد هو دعوة الى التفاعل مع يسوع المسيح، من خلال السير في نهجه في طريق السلام الحقيقي، وهو فرصة لترميم ما تهدم من نفوس تمادت في الشر، ولقطع الطريق امام من أمعن في ثقافة العنف ضد اخيه الانسان.

 

لقد جاء يسوع المسيح الى الارض من اجل بناء حضارة المحبة، لكي يحب الانسان خالقه، ويحب الانسان اخيه الإنسان ويحب الانسان ذاته. فالميلاد هو فرصة لتعلم احترام الاخر، هو صوت يزلزل في عالم الظلم، فيدعوه للاستراحة من شر اعماله.

 

يأتي الينا هذا العيد، وسط اجواء يسود فيها القلق والتخوف على مستقبل المسيحيين في الشرق الاوسط، وبالاخص في العراق وسوريا والتي بات معظم مسيحييها مهجر من داره ويعيش اوضاعاً انسانية صعبة.

واجبنا لاخوتنا في عيد ميلاد رسول السلام، ان نساندهم ونقف معهم لكي يتجاوزوا المحن نحو غد مشرق، وامنياتنا ان تصبح الاوطان التي يسود في الصراع، رسالة  للتآخي والسلام والحب الى جميع العالم. ونجعل من فرصة الميلاد، مناخاً للتكاتف والتعايش لبناء اوطان اثخنتها جراح الحروب.

 

اهنئ جميع العراقيين وبالاخص المسيحيين منهم لمناسبة اعياد الميلاد وحلول رأس السنة الميلادية الجديدة 2015 متمنيا لهم عاما مفعماً بالخيرات والبركات والمحبة والتميز، وان يعم السلام في المناطق التي تشوبها الاحتقانات والتوترات المهلكة، وان يعطي العراق من جديد للشعوب الاخرى من توهج حضارته وابداعه، فيعود اليه دوره الريادي في المنطقة.

 

 

وفي صباح يوم الميلاد اقيمت ثلاث قداديس أخرى في الكنائس اعلاه.

في الميلاد نفتح قلوبنا لمن لم تفتح له الأبواب في بيت لحم آنذاك، لنفتح الأبواب لمن لازال واقفاً على الباب ويقرع، فنقف بخشوع أمام هذا السر الإلهي العظيم لمن لم ينقض العهد القديم بل اكمله بعظمته وتواضعه في وقت واحد.

اعياد ميلاد مجيدة على الجميع وكل عام وانتم بالف خير وبركة.

 

مكتب الثقافة والاعلام لكنيسة المشرق الاشورية في سيدني.