الرئيسية > البلدان > شرق الولايات المتحدة الأمريكية > تصريح من غبطة المطران مار أبرم موكان، راعي الكرسي المؤقت لبطريركية كنيسة المشرق الاشورية

تصريح من غبطة المطران مار أبرم موكان، راعي الكرسي المؤقت لبطريركية كنيسة المشرق الاشورية

بأسم الاب والابن والروح القدس

الاله الواحد آمين

 

في الساعة 10:04 من صباح يوم الخميس المصادف 26/3/2015 ، رقد على رجاء القيامة والوعد بالحياة الابدية لربنا يسوع المسيح، قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، بطريرك الكرسي الرسولي لساليق قطيسفون، والرئيس الاعلى لكنيسة المشرق الاشورية في العالم.

 

كنيسة المشرق الاشورية المقدسة الرسولية الجامعة، تصلي من أجل الراحة الابدية للبطريرك الذي قادها لما يقرب من 39 عاماً، كراعياً صالحاً، ومجسداً للمثل السماوية للفضائل المسيحية كالتواضع والرحمة، فكان حقاً وسط المجمع السنهادوسي المقدس، كبطرس زماننا وبولص وتيموثاوس عصرنا، الذين كانوا مختارين من الرسل.

 

ولد خننيا من بيت مار دنخا في قرية دربندوكيه، غرب حرير، في العراق في 15 ايلول عام 1935، وتعلم على يد قداسة مار يوسف خنانيشو، مترابوليت شمزدين والنائب البطريركي أنذاك. رسم شماساً على يد قداسة مار يوسف خاننيشو في عام 1947، وخدم ككاهن منذ 15/7/1957، وأسقف مكرساً من قبل قداسة البطريرك الراحل مار ايشا شمعون الثالث وعشرين، في ايران في 12/2/1962.

شغل منصب أسقف لمدة 14 عاماً حتى انتخابه كبطريرك في 17/10/1976 خلفاً لقداسة البطريرك الراحل مار ايشاي شمعون الثالث والعشرين.

وكرئيس للمجمع المقدس لكنيسة المشرق، قاد قداسته كنيسة متعددة الاعراق من الاشوريين وابرشيات في الهند ككنيسة متحدة واحدة من شعوب الشرق.

وكقائد وصوت للشعب الاشوري، قاد وبارك هذه الامة من خلال الحفاظ على ينابيع تراثنا في أحلك الاوقات.

 

في يوم الثلاثاء المصادف 7/4/2015 وفي كنيسة مار اندريوس في كلينفيو، ايلينيوس، وابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً، ستتم مراسيم القاء النظرة الاخيرة على جسد البطريرك الطاهر وسيعقبها في اليوم التالي، الاربعاء 8/4/2015 وعند الساعة العاشرة صباحاً وفي كاتدرائية القديس مار كيوركيس في شيكاغو، الينوي قداس الجناز وطقس الدفن للراعي الاعلى لكنيسة المشرق.

 

نطلب منكم أخوياً وباهتمام أن تقدموا الصلاة خلال هذه الاسابيع الاخيرة من الصوم الكبير المقدس في استذكار رئيس من رؤوساء كنيسة المسيح في الشرق، والصلاة من أجل الراحة الابدية التي وعدها يسوع المسيح، لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع.

 

ونطلب منكم أكثر، الصلاة من أجل المجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية، ونحن نجتمع بالصوم والصلاة والمشورة حتى يلهمنا الروح القدس لاختيار خير خلف لكرسي كاثوليكوس – بطريرك على ساليق قطيسفون وبطريرك لسائر المشرق.

 

بالنعمة

مار أبرم

مطران الهند

القائم بأعمال الكاثوليكوس – بطريرك كنيسة المشرق الاشورية

 

MarApremUntitled