الرئيسية > البلدان > استراليا ونيوزيلاند ولبنان > زيارة نيافة الاسقف الدكتور مار آوا روئيل الى روسيا وأرمينيا

زيارة نيافة الاسقف الدكتور مار آوا روئيل الى روسيا وأرمينيا

 

زيارة نيافة الاسقف الدكتور مار آوا روئيل الى روسيا وأرمينيا

 

 

قام نيافة الاسقف الدكتور مار آوا روئيل، أسقف كاليفورنيا، سكرتير المجمع المقدس، ورئيس لجنة تطوير العلاقات الكنسية والتعليمية لكنيسة المشرق الآشورية، CIRED، بزيارة الى كل من روسيا وأرمينيا.

ففي يوم الثلاثاء المصادف 21 تموز 2015، زار نيافته أولاً، ابناء المجتمع الاشوري ودائرة العلاقات الخارجية في الكنيسة البطريركية الارثذوكسية في موسكو ، DECR، حيث كان في استقبال نيافته الخور أسقف سامانو أوديشو، راعي كنيسة القديسة مريم العذراء وأبناء الكنيسة المؤمنين وممثل عن DECR.

وخلال زيارته الى دائرة العلاقات الخارجية، استقبل نيافته هناك من قبل كلاً من، القس فيلاريت ( السكرتير) هيرومونك ستيفان، والسيد سيرجي الفيروف اعضاء الدائرة حيث تباحث الطرفان الحوار الثنائي بين الكنيستين والذي كان ثمرة الزيارة التاريخية لقداسة البطريرك الراحل، مثلث الرحمات مار دنخا الرابع ولقائه بالبطريرك كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا في شهر ايار-حزيران من عام 2014. فنتيجة لنمو كنيسة المشرق الاشورية وتزايد حيويتها في الاتحاد الروسي، فان الكنيسة تحرص على توسيع العلاقات الاخوية والمسكونية والروحية والدعم المتبادل بما يعود بالاثر الصالح على ابناء الكنيسة ولاسيما أبنائها المؤمنين في الشرق الاوسط.

وفي مساء نفس اليوم، أستقبل نيافته وبمرافقة عدد من كهنة الكنيسة، من قبل نيافة المطران يسدراس، مطران كنيسة الارمن الارثذوكسية في روسيا في مقر أسقفية موسكو. زبعد الاجتماع تفقد نيافته أركان مجمع مركز الاسقفية في موسكو.

 

وفي يوم الاربعاء المصادف 22/7/2015، غادر نيافته الى جمهورية أرمينيا، حيث استقبل هناك من قبل القس نيقوديموس يوخنا، وابناء الكنيسة في قرية أرزني ودوجون حيث قام نيافته بزيارة رعوية الى كنيسة القديسة مريم العذراء للالتقاء بأبناء القرية والمجتمع الاشوري هناك.

 

وفي صباح يوم الجمعة المصادف 24/7/2015، زار نيافة الاسقف مار آوا روئيل يرافقه القس نيقوديموس والسيد الياس يلدا، مقر البطريركية الارمنية في اتشميادزين، حيث استقبل هناك من قبل الاب شاهي آنانيان، رئيس العلاقات المسكونية في البطريركية، ومساعد قداسة كاريكين الثاني، بطريرك الارمن الارثذوكس. وجرى خلال الاجتماع مناقشة مسائل التعاون المسكوني بين الكنيستين، المشرق الاشورية، والكنيسة الارمنية بعمق. وبعد الانتهاء منالاجتماع، اصطحب نيافته لتفقد المجمع البطريركي والمدرسة التي فيه، اضافة الى المكتبة ومركز المؤتمرات، وأقسام كاتدرائية البطريكية.

وفي نفس اليوم، الجمعة المصادف 24/7/2015، زار نيافته معهد المخطوطات القديم “ماتنادران” حيث استقبله هناك الدكتور فاهان تير-جيوفينديان، رئيس مركز البحوث الاكاديمي، حيث أطلع نيافته على المخطوطات الارمنية والكتب النادرة والمطبوعة هناك، وأتيحت لنيافته فرصة القاء نظرة خاصة على بعض المخطوطات باللغة السريانية في نفس المعهد.

 

وفي يوم السبت المصادف 25/7/2015، زار نيافته قرية دوجون، حيث استقبل هناك من قبل كاهن و شمامسة وابناء رعية القديس مار توما، الى جنب القس اسحق تامرس القادم من اربيل، حيث قضى نيافته هناك يوماً مع المؤمنين.

 

وفي يوم الاحد المصادف 26/7/2015، احتفل نيافته بالقربان المقدس في كنيسة القديس مار توما في القرية ذاتها.

ملاحظة بالامكان الاطلاع الى تقرير زيارة نيافة الاسقف الدكتور مار آوا روئيل وباللغة الروسية عبر موقع قسم بطريركية موسكو للعلاقات الكنيسة الخارجية التالي:

https://mospat.ru/ru/2015/07/23/news121258/