الرئيسية > كندا > نيافة الاسقف مار عمانوئيل يوسف، يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء الاول لعام 2016

نيافة الاسقف مار عمانوئيل يوسف، يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء الاول لعام 2016

نيافة الاسقف مار عمانوئيل يوسف، يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء الاول لعام 2016

بتاريخ 1/1/2016، اقام نيافة الاسقف الدكتور مار عمانوئيل يوسف، اسقف كنيسة المشرق الاشورية في كندا، قداس تذكار القديسة مريم العذراء في كاتدرائية القديسة مريم العذراء في تورنتو.

 

في عظة القداس، تحدث نيافته عن مكانة القديسة مريم العذراء، امام الله، وبعض كتابات آباء الكنيسة وملافنتها وألقابها التي حظيت بها، ثم عن مكانتها في كنيسة المشرق الاشورية، التي خصصت لها ثلاث تذكارات في السنة الطقسية، وهذا التذكار هو الاول لها والذي أنفرد بوضعه آباء الكنيسة بين عيدين، عيد الميلاد المجيد وعيد الدنح المبارك، دلالة على عظمة القديسة مريم العذراء في طقس كنيسة المشرق.

 

ثم تطرق نيافته الى مكانة المرأة في العهد القديم، من حواء الى مريم العذراء، مستشهداً بالنساء العظيمات فيه، كسارة وحنة واليشوا وغيرهن، اللواتي لم تكتمل صورهن ومكانتهن الكاملة الا بمجيء مريم العذراء اللتي حملت في احشائها نور الكلمة، ومتحدثاً ايضاً عن مكان  ومقدار الكرامة التي اعطاها اياها يسوع المسيح، من خلال تفرد المريمات بالشهادة بقيامته من القبر، وكيف أصبحن من المبشرات الاوائل لتلاميذ المسيح، بهذا الحدث الفريد، وعن المساواة التي حدثنا عنها القديس مار بولس، لا رجل ولا امراة ولا عبد ولا سيد بل كلنا اخوة في الايمان بيسوع المسيح.

 

في الختام رفع غبطته صلاة الى القديسة مريم العذراء، بان يحفظ الجميع بهذا اليوم المبارك، وان تغدق امنا العذراء من علياء السماء بوافر نعمها المباركة على جميع المسيحيين في بيوتهم وتكون ساندة لهم على الدوام، بالاخص على المهجرين والمختطفين وان يعم السلام الدائم على الجميع.

 

بعد القداس انتقل الجميع الى قاعة الكنيسة لغرض تقديم تهاني الميلاد المجيد، وفيها ألقى نيافة الاسقف الدكتور مار عمانوئيل يوسف كلمة في المناسبة.

 

 

مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الاشورية في سيدني