الرئيسية > البلدان > استراليا ونيوزيلاند ولبنان > ابرشية لبنان لكنيسة المشرق الاشورية تشارك في مراسم رسامة اسقف الكنيسة اللوثرية في بافاريا بالمانيا

ابرشية لبنان لكنيسة المشرق الاشورية تشارك في مراسم رسامة اسقف الكنيسة اللوثرية في بافاريا بالمانيا

ابرشية لبنان لكنيسة المشرق الاشورية تشارك في مراسم رسامة اسقف الكنيسة اللوثرية في بافاريا بالمانيا

 

شارك الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ممثلا لابرشية كنيسة المشرق الاشورية في لبنان في المراسم والاحتفاء الكبير بتنصيب البروفسور هاينرش بيدفورد شتروم اسقفا جديدا للكنيسة اللوثرية الالمانية في مقاطعة بافاريا خلفا للاسقف الدكتور يوهانس فردريش الذي امضى 12 سنة في منصبه (فترتين كل منهما 6 سنوات)، وهي الفترة الاسقفية القصوى التي تسمح بها قوانين الكنيسة اللوثرية الالمانية.

جرت مراسم التنصيب التي استمرت ساعة كاملة والتي نقلها التلفزيون الالماني نقلا مباشرا وعلى الهواء في صباح الاحد 30 تشرين الاول في كنيسة سانت لورنس، كبرى كنائس مدينة نورنبرغ، مركز الاسقفية اللوثرية في بافاريا.

اضافة الى عشرات اساقفة الكنيسة اللوثرية والمئات من قساوستها، فقد شارك ايضا الكاردينال ماركس، كاردينال الكنيسة الكاثوليكية في بافاريا واساقفة من مختلف الكنائس الالمانية.

كما شارك اكثر من ثلاثين ضيفا من اساقفة وممثلين لكنائس مختلفة في افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية وشرق اوربا ممن كانوا تلقوا دعوات المشاركة تعبيرا عن العلاقة والروحية المسكونية للكنيسة اللوثرية مع هذه الكنائس.

وفي هذا السياق جاءت مشاركة الاسقف مار صليبا اوزمان، اسقف الكنيسة السريانية الارثوذكسية في ماردين.

وكذلك مشاركة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ممثلا لابرشية لبنان لكنيسة المشرق الاشورية.

وكتعبير عن هذه العلاقة واحتفاء بالضيوف فقد اقام الاسقف الجديد وفي مساء اليوم السابق للرسامة عشاء على شرفهم القيت فيه كلمات لعدة ضيوف (ضيف من كل قارة او منطقة) وقدمت فيه الهدايا للاسقف الجديد وتمنيات له في منصبه الجديد.

وقد قدم الارشمندريت عمانوئيل يوخنا كتابا عن تاريخ كنيسة المشرق الاشورية الى الاسقف الجديد مع دعوة له لزيارة الابرشية في لبنان، كما نقل اليه تحيات وتمنيات المتروفوليت مار كيوركيس صليوا ومار ميلس زيا اللذان حالتا التزاماتهما من المشاركة في مراسم التنصيب.

يذكر ان عدد مؤمني الكنيسة اللوثرية في بافاريا يبلغ مليونين وستمائة الف مؤمن يخدمهم اكثر من 1500 قسيس.

وهي واحدة من اكثر الكنائس المتضامنة معنويا وماديا مع كنائس شعبنا في العراق وطورعبدين حيث ولاكثر من ثلاثة عقود تلتزم برامج دعم وشراكة في مختلف المجالات الراعوية والتربوية والاجتماعية، وتسعى الى دعم هذه الكنائس لحماية وجودها وهويتها في الوطن.

الاسقف الجديد هو بروفسور جامعي وكان يقوم بالتدريس في جامعة بامبرغ.

نتمنى للاسقف البروفسور شتروم الموفقية في مهمته الاسقفية والعمل المسكوني وتعزيز الشراكة المسيحية مع الكنيسة المتالمة في الوطن.

 

ملاحظة: نعتذر عن تاخير نشر الخبر بسبب تاخر وصول الصور الينا لاسباب تقنية.