الرئيسية > البلدان > استراليا ونيوزيلاند ولبنان > غبطة المطران مار ميلس زيا، يضع حجر اساس كنيسة مار بطرس وبولس في سيدني

غبطة المطران مار ميلس زيا، يضع حجر اساس كنيسة مار بطرس وبولس في سيدني

في ظهيرة يوم الاحد المصادف 26/8/2012 وباحتفال رسمي، وضع غبطة المطران مار ميلس زيا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية لابرشيات استراليا ونيوزيلاند ولبنان، حجر اساس كنيسة مار بطرس وبولس في منطقة سيسل بارك، في جدار الكنيسة التي ستشيد خلال الاشهر الست القادمة.

رعية القديسين مار بطرس وبولس هي الرعية الخامسة للكنيسة في سيدني، مخصصة لابنائها من الناطقين باللغة الانكليزية، وتعمل على اعادة تعليم لغة الام الآشورية بين ابنائها، اضافة الى القاء محاضرات اسبوعية دينية، حيث تنشط هذه الرعية في الحقل التعليمي الديني ولهم اكثر من 400 محاضرة موثقة، تم رفعها على الموقع  itunes لغرض الاستفادة منها روحيا ً من قبل كل المتكلمين باللغة الانكليزية عبر العالم.

خلال الحفل، القى غبطة المطران مار ميلس كلمة تناول فيها الخطوات التي تتخذها الكنيسة في سبيل خدمة رعيتها والجالية من خلال استحداث مؤسسات دينية وتربوية لتقوية تلاحم ابنائها في معترك الغربة، شاكرا كل من قدم ويقدم دعمه لهذه الاعمال والمنجزات.

وانطلاقاً من مقولة القديس مار بولس في رسالة كورنثوس القائلة  : “فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود، وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس،  …  صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء .صرت للكل كل شيء لاخلص على كل حال قوما.” ( 1 كو9: 20- 23 ) أوضح غبطته كيف ان الكنيسة نجحت في مخاطبة ابنائها من الناطقين بالانكليزية فقط، والذين كانوا متناثرين بعيداً عن الكنيسة بسبب عامل اللغة، وكيف ان الكنيسة خاطبتهم وأسست لهم  ابرشية خاصة لاحتضانهم وضمان عدم ابتعادهم عن جذورهم الايمانية والتاريخية لكنيستنا وامتنا، وكيف ان الكنيسة نجحت لاحقا في تدريسهم لغة الام الآشورية وبناء ايمانهم حسب ايمان كنيسة المشرق، وعملت ايضاً على تشبعهم من قيم والمورروثات الدينية والاجتماعية الخاصة بنا، وكيف هم الان اعضاء فاعلين وسط المجتمع الاشوري، بعد ان كانوا بعيدين عنه.

وبين غبطته ان الكنيسة الان في صدد انشاء كنيسة جديدة في سيدني تحمل اسم القديس مار يوسف خنانيشو، وان العمل بها سوف يتم بعد الانتهاء من هذه الكنيسة في الشهر الثاني من العام القادم. اضافة الى ان هناك كنيسة اخرى ستشيد في مدينة ملبورن ورابعة في نيوزيلاند.

 وبالتوازي مع ذلك، اوضح غبطته ان الكنيسة باشرت حالياً بناء كلية مار نرساي الآشورية التي سينتهي من تشييدها اواخر العام القادم،  والتي ستحتضن بين اقسامها معهداً للتنشئة والدراسة اللاهوتية المتقدمة، وقسماً خاصاً لمعهد مهني TAFE لاحتضان الطلبة بعد تخرجهم من المرحلة 12.

وبين غبطته ايضاً، ان اخر مشروع ستقوم به الكنيسة سيكون بناء دار للعجزة وللمرضى يتسع لاربعين سريرا لاحتضان ابناء امتنا الذين ينزوون في دور عجزة يفتقدون فيها الى التواصل مع الاخرين بسبب اختلاف عامل اللغة.

حضر الحفل، السيد فريد نايل عضو المجلس التشريعي لولاية نيو ساوث ويلز، والسيد اندي روهان، عضور برلمان ولاية نيوساوث ويلز، والسيد سمير يوسف، عضو بلدية مدينة فيرفيلد، والسيدة جوليت ناصر عن الحزب المسيحي الاسترالي والاباء، الخور اسقف اشور لازار، والاكذياقون هارون كيوركيس، والقس نينوس ايليا، والقس جون خوشابا، راعي الابرشية.

===============================================

ادناه الجدول الاسبوعي لانشطة كنيسة المشرق الاشورية في سيدني:

 اولا: محاضرة دينية كل يوم أحد لرعية كنيسة مار كيوركيس في المدينة عند الساعة الحادية عشر صباحاً، وباللغة الآشورية، يلقيها القس يونان داود، كاهن الرعية، في قاعة مدرسة Matraville Primary.

ثانيا: محاضرة دينية كل يوم اثنين في كنيسة مريم العذراء عند الساعة السابعة والنصف مساءاً، وباللغة الآشورية، يلقيها أحد الكهنة وبالتناوب.

ثالثا: محاضرة دينية كل يوم ثلاثاء في كاتدرائية القديس ربان هرمزد، عند الساعة السابعة والنصف مساءاً، وباللغة الآشورية، يلقيها أحد الكهنة.

رابعاً: محاضرة دينية كل يوم أربعاء لرعية كنيسة مار كيوركيس من الساعة الخامسة ولحد الثامنة مساءاً، وباللغة الانكليزية، حيث ينتظم الحضور في ثلاث مراحل عمرية مختلفة، يلقي المحاضرات، كارمن لازار، هيلين لازار، موريس توما وداني قليتا.

خامسا: محاضرة دينية كل يوم أربعاء في كنيسة مريم العذراء عند الساعة السابعة والنصف مساءا، وباللغة العربية، يلقيها الاب يوسف الجزراوي.

سادسا: محاضرة دينية كل يوم جمعة في قاعة كنيسة مريم العذراء عند الساعة الثامنة مساءا، وباللغة الانكليزية، يلقيها القس جون خوشابا، كاهن رعية مار بطرس وبولس للناطقين باللغة الانكليزية.

 رابطة الشباب:

سابعاً: للناطقين باللغة الآشورية، وباشراف القس نرساي يوخانس، الكاهن الروحي المشرف لكلية مار نرساي الآشورية ولرابطة الشباب، محاضرات كل يوم أحد عند الساعة السابعة مساءاً في مدرسة القديس ربان هرمزد الابتدائية، حيث ينتضم الشباب في احد عشر مرحلة عمرية مختلفة.

ثامناً: للناطقين باللغة الانكليزية، وباشراف القس جون خوشابا، كاهن رعية مار بطرس وبولس ولرابطة الشباب، محاضرات كل يوم أربعاء من الساعة 8 -10 مساءاً في مدرسة القديس ربان هرمزد الابتدائية، حيث ينتضم الشباب في خمسة مراحل عمرية مختلفة.

البث الاذاعي لكنيسة المشرق الآشورية من سيدني:

تاسعاً: كل يوم اثنين، الاستماع الى اذاعة صوت الشرق، من الساعة 6 – 8 مساءاً وباللغتين الآشورية والانكليزية على

المحطة:

2GLF 89.3 FM

يقدم البرامج باللغة الآشورية، الشماس عمانوئيل يوسف، الشماس روبرت خنانيشو، نينوس هارون.

مقدمي برامج اللغة الانكليزية، يتناوب شماسان كل اسبوع في تقديم البرامج.

 عاشراً: كل يوم ثلاثاء، الاستماع الى اذاعة موجهة الى الشباب من الساعة 8 – 9 مساءاً، يقدمها ريني ميشو

على المحطة:

2GLF 89.3 FM

احد عشر: كل يوم اربعاء، الاستماع الى صوت كنيسة المشرق الآشورية من اذاعة المحبة، باللغة العربية، يقدم برامجها، الاب يوسف جزراوي، والشماس سامي القس شمعون على المحطة:

AM 1701

 هذه دعوة نوجهها للجميع لحضور هذه المحاضرات الدينية والتوجيهية والاستماع الى برامجنا الاذاعية.

والرب يبارك الجميع

مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الآشورية في سيدني