الرئيسية > البلدان > العراق وايران وروسيا > سفرة دينية ترفيهية لشبيبة بغداد لكنيسة المشرق الاشورية الى شمال العراق

سفرة دينية ترفيهية لشبيبة بغداد لكنيسة المشرق الاشورية الى شمال العراق

 

سفرة دينية ترفيهية لشبيبة بغداد لكنيسة المشرق الاشورية الى شمال العراق

برعاية غبطة المطران مار كيوركيس صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في العراق وروسيا وبدعم من منظمة كابني المسييحية وضمن البرنامج الثقافي والتعليمي لابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية، نظمت لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية في بغداد سفرة دينية ترفيهية الى شمال العراق الحبيب لمجموعة من الكوادر الفاعلة في رعيات بغداد لكنيسة المشرق الاشورية والتي شملت كل من الكنائس (مار قرداغ االشهيد، مار عوديشو الطوباوي، مريم العذراء، مار ماري الرسول) والتي كانت تحت اشراف الاب يوشيا لوي راعي كنيسة مار عوديشو والاب شموئيل الشماس اثنييل راعي كنيسة مار قرداغ الشهيد وعدد من الشمامسة الاعزاء.

واستمرت الرحلة مدة خمسة ايام حيث زاروا فيها مصايف مختلفة ومزارات دينية عديدة، وكالتالي..

اليوم الاول .. الاثنين.. 3/9/2012

انطلقت الرحلة من بغداد الى محافظة دهوك فبعد وصولهم الى المدينة وبعد اخذ قسط من الراحة كان لهم في عصر اليوم ذاته لقاءا ابوياً مع نيافة الاسقف مار اسحق يوسف اسقف كنيسة المشرق الاشورية في نوهدرا وروسيا والذي استقبل المجموعة بحفاوة وجرى حديثاً شيقاً مع نيافته بامور كثيرة تخص الشبيبة ودورهم الفاعل في بناء الكنيسة وعن مستقبل الكنيسة وقد التقطوا مع نيافته صوراً تذكارية وقد ودعهم نيافته بحفاوة كما تم استقبالهم.

وبعدها انطلقوا الى زيارة لسد دهوك حيث قضوا هناك اوقاتاً ممتعة ورجعوا بعدها الى مقر اقامتهم.

اليوم الثاني.. الثلاثاء.. 4/9/2012

كانت الانطلاقة في الساعة التاسعة صباحاً الى دير مار عوديشو الطوباوي الشهير في قرية ديري الاشورية وهناك ادت المجموعة صلاة الشكر الى الرب من اجل النعم التي منحها لنا ومنها هذه الزيارة الدينية الى مزاراتنا المقدسة في شمال العراق. وبعد تناول الغداء انطلقوا ليكملوا الزيارة الى مصايفنا الجميلة حيث كانت محطتهم الثانية هي مصايف فين القريبة من شيلازدي شمال ناحية ديرالوك وهناك قضوا اوقاتاً ممتعة حيث استمتعوا بمناظر الطبيعة الخلابة والهواء النقي. وبعدها وفي طريق عودتهم الى مدينة دهوك وقفوا لبعض الوقت في مصيف سولاف السياحي والتقطوا الصور التذكارية هناك. وفي قرية بيبادي كانت لنا وقفة قصيرة وصلاة في كنيسة مارت شموني مع عدد من ابناء القرية والتقاط الصور التذكارية ايضاً هناك.

اليوم الثالث.. الاربعاء .. 5/9/2012

كانت الانطلاقة في التاسعة صباحاً الى موقع خنس الاثري والذي يحوي آثاراً اشورية وتم التقاط الصور التذكارية والاستمتاع بالاثار الاشورية المتبقية هناك، وبعدها انطلقوا الى دير الربان هرمز في القوش وادوا صلاة الشكر هناك ايضاً وبعدهت انطلقوا الى مصيف بندوايا السياحي حيث تناولوا الغداء هناك وقضوا اوقاتاً ممتعة وبعدها عادوا الى مقر اقامتهم في مدينة دهوك. وبعد نيل قسط من الراحة توجهوا مساءاً الى مدينة الالعاب في دهوك (دريم ستي) واستمتعوا بوقتهم هناك ايضاً..

اليوم الرابع.. الخميس.. 6/9/2012

توجهت المجموعة الى قرى برواري بالا صباحاً وبالتحديد الى قرية عين نوني (كاني ماسي) حيث حلوا ضيوفاً في دار عائلة نيافة الاسقف مار اسحق يوسف والذين قاموا مشكورين بترتيب وتوفير كل مستلزمات الراحة للجميع . وبعد اخذ قسطٍ من الراحة انطلقوا الى زيارة القرى المجاورة ومنها قرية مايي وزيارة كنيسة مار قرياقوس وتادية الصلاة فيها وكذلك قرية ديراشكي وبعدها العودة الى قرية عين نوني لاداء صلاة الرمش في كنيسة مار ساوا مع عدد من ابناء القرية. وبعدها اطلقوا الى قرية ايت وزاروا كنيسة مار كيوركيس والتي تقع على ارتفاع عالي وادوا الصلاة هناك والتقطوا الصور التذكارية. وفي مساء اليوم ذاته تم دعوة المجموعة الى قاعة دوري للاحتفالات للمشاركة ببرامج مهرجان جمعية برور الخيرية. وبعدها عادوا الى مقر اقامتهم في دار نيافة الاسقف مار اسحق يوسف السامي الاحترام.

اليوم الخامس والاخير.. الجمعة.. 7/9/2012

كانت الانطلاقة صباحاً الى قرية دوري وبالتحديد الى كنيسة مار قيوما والتي تقع على ارتفاع عالي جدأ حيث قطعوا الطريق وهم في حالة صلاة وتضرع الى الرب وبعد وصولهم الى الكنيسة شارك الجميع في صلاة الصباح التي اقيمت هناك وبعدها التقطوا الصور التذكارية فيها.

وبعدها عادوا الى قرية عين نوني وتناولوا الغداء هناك وبعدها تم توديعهم بالحفاوة نفسها التي تم استقبالهم فيها ليكملوا زياراتهم وكانت المحطة التالية في قرية جلك وبالتحديد كنيسة مار موشي والتي تقع ايضاً على مرتفع عالي وكان هناك في استقبالهم الاب شمعون راعي كنيسة مار موشي في القرية ذاتها والقرى المجاورة لها والذي استقبلهم بحفاوة كبيرة وبعدها تشارك الجميع بصلاة طقسية والقى بعدها الاب شمعون كلمة رحب فيها بالمجموعة وعلى رأسهم الاباء الكهنة والشمامسة وتحدث عن الكنيسة وتاريخها وعن طبيعة المنطقة وكيف تُقدم الخدمات الكنسية لابناءها وقد بارك الجميع ودعى من الرب ان يحفظهم وان يمنحهم بركاته الابوية من اجل ان يكملوا مسيرتهم الايمانية في ظل الظروف الصعبة التي يعيشوها في بغداد وبعدها التقطوا الصور التذكارية مع الاب شمعون داخل وخارج الكنيسة والذي بعدها ودعهم بالحفاوة التي استقبلهم فيها.

وبعدها انطلقت المجموعة لاكمال مسيرتهم وكانت المحطة الاخيرة لذلك اليوم هو مدينة زاخو حيث زاروا جسر دلالي المشهور والتقطوا صوراً تذكارية جميلة وقضوا اوقاتاً ممتعة هنا وبعد تناول العشاء هناك عادوا الى مقر اقامتهم في مدينة دهوك حيث بدءوا بتحضيراتهم للعودة الى مدينة بغداد بعد ان قضوا اوقاتاً جميلة وسعيدة، ففي يوم السبت 8/9/2012 عادوا الى مدينة بغداد بسلامة وامان.

 

اعلام لجنة التثقيف لكنيسة المشرق الاشورية

في بغداد