الرئيسية > البلدان > أوروبا > الاردن > نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل وتوابعها يصل الى المملكة الاردنية الهاشمية في زيارة تفقدية

نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل وتوابعها يصل الى المملكة الاردنية الهاشمية في زيارة تفقدية

نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل وتوابعها يصل الى المملكة الاردنية الهاشمية في زيارة تفقدية

 

وصل نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل وتوابعها والمعاون البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية الى العاصمة الاردنية عمان مساء يوم الجمعة 2 تشرين الثاني 2018 قادماً من مدينة اربيل يُرافقه الخور اسقف أوكين هرمز راعي كنيسة مار ماري ومار كيوركيس الشهيد ببغداد. الزيارة التفقدية إستغرقت اسبوعاً، تخللتها اقامة القداديس الالهية والاطلاع عن قرب على احوال الارسالية واوضاع ابناء الكنيسة والتي يتجاوز عدد عوائلها الـ٣٠٠ عائلة، واللقاء برُعات الكنائس الشقيقة، وبعض الجهات الرسمية المعنية بشؤون اللاجئين.

ومن الجدير بالذكر ان نيافته وصل لمطار الملكة علياء الدولي وكان بإستقباله حشد من المؤمنين وادارة وشمامسة الإرسالية.

ونُفصل لكم أهم محطات هذه الزيارة المُباركة: –

زار نيافة مار أبرس يوخنا أسقف أربيل وتوابعها والمعاون الپطريركي لكنيسة المشرق الاشورية مساء يوم السبت المصادف ٢٠١٨/١١/٣ دير اللاتين بمنطقة ماركا الشمالية، والتقى بالاب خليل جعار راعي الدير، رافقه الخور اسقف أوكين هرمز وأعضاء إدارة إرسالية مارت شموني.

خلال اللقاء شكر نيافة مار أبرس يوخنا الاب خليل جعار على دوره البارز في خدمة أبناء الإرسالية على مدار السنوات السابقة.

بدوره أشار الاب جعار إلى مدى سروره بزيارة نيافته للمملكة الاردنية، مشيراً كذلك الى سعادته البالغة بخدمة أبناء إرسالية كنيسة المشرق و بذل كل الجهود اللازمة للوقوف على أي ظرف أو خدمة ممكنة يمكن المساعدة بها.

و كان في إستقبال الوفد الزائر ايضاً السيد شاهر مدير ادارة دير اللاتين. 

لمناسبة تذكار القديس مار گيورگيس الشهيد أقام نيافة مار أبرس يوخنا يعاونه الخور اسقف أوكين هرمز، أقام صباح يوم الاثنين ٥/١١/٢٠١٨ قداساً إلهياً بكنيسة مار گيورگيس للروم الكاثوليك بمدينة الفحيص. وبعد إنتهاء القداس، تقاسم المؤمنون مع نيافته مائدة الأفطار ترحيباً بقدومهِ ونيل بركاتهِ.

وفي الساعة الواحدة ١:٠٠ من ظهر اليوم نفسه أقام نيافته قداساً إلهياً بدير اللاتين بماركا الشمالية، حضره جمعٌ غفير من أبناء الإرسالية.

وبعد القداس قام أبناء الإرسالية بإستقبال نيافته بقاعة الدير بأجواء مليئة بالبهجة والسرور تبادلوا خلالها أطراف الحديث عن أوضاعهم المعاشية وما يُواجهونه من عراقيل على كل الأصعدة.

هذا وفي نفس الوقت وبدعوة من الأب خليل جعار راعي دير اللاتين قام نيافته بزيارة سريعة إلى مدرسة “دير اللاتين للاجئين العراقيين”، وتحدث مع الأب خليل وإدارة المدرسة عن سير العملية الدراسية وأوضاع التلاميذ العراقيين فيها. 

 

كما زار نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا صباح الثلاثاء الموافق 6/11/2018 السفارة العراقية في الأردن يرافقه الخور اسقف أوكين هرمز وأعضاء إدارة إرسالية مارت شموني، التقى خلالها بالمستشار خالد فيصل الخيزران نائب السفير العراقي ومعه السكرتير الأول عدي حاتم محمد رئيس القسم السياسي.

ودار الحديث عن الجالية العراقية من أبناء كنيسة المشرق الاشورية المتواجدين في الأردن، وقد بين نائب السفير جهود السفيرة صفية السهيل المتواجدة حالياً ببغداد في تقديم كافة التسهيلات للعراقيين في الأردن، والتنسيق مع الجانب الأردني في حل كافة المعوقات التي تعترضهم.

وبدوره أثنى نيافة الأسقف على جهود السفارة العراقية من خلال تواصلهم المستمر واطلاعهم عن قرب على أوضاع الجالية العراقية، والاستماع إلى مشاكلهم والمعوقات التي تعترضهم احياناً. 

وعصر اليوم نفسه زار نيافته مقر مطرانية اللاتين، إلتقى خلالها بسيادة المطران وليم الشوملي. دار الحديث حول أوضاع المسيحيين في عموم الشرق الاوسط، وبالخصوص أوضاع الجالية العراقية من المسيحيين في الاردن.

وقدم نيافة الأسقف مار أبرس الشكر لسيادة المطران الشوملي للتعاون الذي قدمته وتقدمه الكنيسة اللاتينية لأبناء الارسالية، ومن جانبه اثنى سيادة المطران على عمق الايمان الذي يربط أبناء كنيسة المشرق الاشورية بالكنيسة والتزامهم الكبير بتعاليم المسيح. 

 

صباح يوم الاربعاء ٧/١١/٢٠١٨ زار نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا السفارة البابوية في عمان يرافقه الخور اسقف أوكين هرمز واعضاء إدارة إرسالية مارت شموني، حيث إلتقى بالمونسنيور ماورو للي نائب سفير الفاتيكان. ناقش خلالها أوضاع الجالية العراقية من المسيحيين في عمان.

وقدم نيافة الأسقف الشكر للجهود التي تقدمها السفارة في دعم المؤسسات الكنسية المهتمة بدعم اللاجئين. ومن جانبه أبدى المونسنيور تقديره لأبناء كنيسة المشرق الاشورية والتزامهم الكبير بأيمان كنيستهم. 

 

أقام نيافة مار أبرس يوخنا أسقف أربيل وتوابعها والمعاون الپطريركي لكنيسة المشرق الآشورية يعاونه الخور اسقف أوكين هرمز صباح اليوم الجمعة 9/11/2018 قداساً إلهياً بدير اللاتين/ ماركا الشمالية، حضره جمعٌ غفير من أبناء الإرسالية. 

وفي عصر نفس اليوم غادر نيافته المملكة الاردنية الهاشمية عائداً الى مدينة اربيل.